• English
  • بحث
    ×
    ابحث هنا

    كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

    قم باستخدام الكلمات المفتاحية الواضحة والمحددة قدر الإمكان. على سبيل المثال، إذا كنت تريد معلومات عن خدمة قم باستخدام كلمة "الخدمة" وليس "عن الخدمة" "في الخدمة" الخ...

    تحسين نتائج البحث؟

    إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

    تريد الوصول مباشرة؟

    فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

  • الصفحة الرئيسة
  • المساعدة التفاعلية
  • الاسئلة الشائعة
  • البريد الإلكتروني

يسلط الدكتور مطر النيادي الضوء على استراتيجية الطاقة الإماراتية 2050

الإثنين، 06 مارس 2017

يشرح وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة جدوى الأهداف المتوقعة من مصفوفة الطاقة وأهمية الشراكة مع مراكز البحث والتطوير في الإمارات والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص من أجل النهوض بقطاع الطاقة ككل.

- في يناير 2017، قلت سعادتك أن استراتيجية الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2050 تقوم على "العرض والقدرة على تحمل التكاليف والاستدامة وتقديم السعادة للمستهلك". ويمثل مزيج الطاقة المتوقع 44 في المائة من الطاقة الخضراء، و38 في المائة من الطاقة من الغاز الطبيعي، و12 في المائة من الطاقة من الفحم النظيف، و6 في المائة من الطاقة النووية. ماذا سيكون، إذن، دور الوقود الأحفوري؟

 

تاريخيا، كان الوقود الأحفوري مساهما رئيسيا في النمو الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة. واليوم، لا يزال يشكل ركنا هاما من ركائز اقتصادنا وقطاع الطاقة لدينا. فكل من الوقود الأحفوري والطاقة النظيفة يكمل كل منهما الآخر ضمن مزيج الطاقة في المستقبل.

والحقيقة هي أن الطلب على الطاقة، وعلى وجه التحديد للكهرباء، ينمو في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولتلبية هذا الطلب الكبير على الطاقة، قامت قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بتوجيه استراتيجية طموحة لتنويع الطاقة، لتصبح الدولة قادرة على تعزيز نموها من خلال مصادر مختلفة لتوليد الكهرباء. وتطلق هذه الاستراتيجية أيضا سلسلة من سياسات الطاقة التي تسعى إلى تشجيع استهلاك أكثر استدامة للطاقة.

ولذلك، فإن المسار إلى الأمام بالنسبة لقطاع الطاقة يقوم على تنويع الطاقة، والاستدامة، وأمن الطاقة.

وفي الوقت الراهن، فإن 98 في المائة من طاقتنا لتوليد الكهرباء هي من خلال توربينات تعمل بالغاز الطبيعي. ويتطلب ذلك من دولة الإمارات العربية المتحدة استيراد الغاز الطبيعي لتشغيل هذه التور بينات. ومن شأن جلب مصادر أخرى لتوليد الكهرباء، مثل الطاقة الشمسية أو النووية، أن يساعد على تقليل اعتمادنا على سلعة واحدة وتحسين أمن الطاقة لدينا، مع تحقيق قطاع توليد كهرباء أكثر ملاءمة للبيئة.

وبحلول عام 2050، تتوقع الوزارة أن تحتاج دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 100 جيجاوات من توليد الكهرباء. وسيتطلب تحقيق هذا الهدف نموا كبيرا في مصادر مختلفة لتوليد الطاقة، ولا سيما الطاقة الشمسية.

وفي هذا السياق، تظهر دراساتنا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تفي بالشروط المثالية لإنتاج الطاقة الشمسية، نظرا لموقعها الجغرافي، وبالتالي يمكننا توليد الكهرباء الشمسية الرخيصة.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، أظهرت هيئات الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن قدرة فريدة في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية، حيث حققت أقل التكاليف لتوليد الطاقة الشمسية في شكل تطورات غير مدعومة للطاقة الشمسية. وأعلنت أبوظبي مؤخرا عن تكلفة قدرها 2.4 سنتا لكل كيلوواط في أحدث تطورات الطاقة الشمسية لديها، وهو ما يمثل أدنى تكلفة للطاقة الشمسية في العالم. ويعد هذا مثالا رائعا للمستقبل المشرق الذي تنتظره الطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة والطموح الذي تسعى إليه هيئات الطاقة في دولة الإمارات في جعل الطاقة الشمسية مساهما رئيسيا في محفظتنا الوطنية للكهرباء.

لذلك، تهدف استراتيجيتنا للطاقة الشمسية لعام 2050 إلى تحقيق حصص توليد الكهرباء التالية: 44٪ من مصادر الطاقة المتجددة و6٪ من الطاقة النووية و12٪ من الفحم النظيف و38٪ من الغاز الطبيعي.

 - كيف يمكنك تحقيق التوازن بين مصالح صناعة المحروقات واهتمام وجود مصفوفة الطاقة الخضراء النظيفة للبلد؟

كل الصناعات تكمل بعضها البعض، حيث أن تنويع صناعة الطاقة لدينا يخلق العديد من الفوائد الملموسة. فهو يزيد من أمن إمدادات الطاقة لدينا، ويحافظ على مواردنا الطبيعية ويسمح لدولة الإمارات العربية المتحدة بالاستفادة وبشكل أفضل من هذه الموارد الطبيعية. كما أنها إيجابية بالنسبة لأهدافنا البيئية، وهي خطوة هامة لخلق فرص العمل لأجيالنا المقبلة.

كما أنها تسمح بالتآزر الجديد بين كل من الصناعات لتفيد في الابتكار وكذلك البحث والتطوير. وقد بدأنا بالفعل نشهد الآثار الإيجابية للتعاون بين صناعة النفط والغاز والطاقة النظيفة، مع مشاريع رئيسية مثل برنامج التقاط الكربون واحتجازه بين شركة أدنوك ومصدر.

وباختصار، فإننا نشهد فقط بداية تعاون إيجابي بين كلا القطاعين، وأنا على يقين من أن هناك الكثير من الفرص وأشكال التآزر المقبلة.

- لقد أعلنتم أيضا أن الطاقة المتجددة والطاقة الوقود الأحفوري يمكن أن يكو تآزراً تجارياً. هل يمكن أن تتفضلوا بإيضاح ذلك البيان؟

تكمن النتيجة النهائية لقطاع توليد الكهرباء في دولة الإمارات العربية المتحدة في أن زيادة محفظة الطاقة بالطاقة النظيفة والغاز الطبيعي ستعود بالفائدة على الدولة ومستهلكي الطاقة.

ولتحقيق ذلك، تعمل وزارة الطاقة مع أصحاب المصلحة في مجال الطاقة في الدولة لتحديد أفضل محفظة لتكنولوجيات توليد الطاقة.

ومن الناحية النظرية، يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة أن تسعى إلى إنشاء محفظة توليد الطاقة المتجددة بنسبة 100٪، ولكن الواقع هو أنها تتطلب أشكالا أخرى من توليد الكهرباء لتوفير الدعم، سواء في شكل ذروة أو طاقة كهربائية لضمان توفير الكهرباء الموثوق بها على مدار السنة.

ولهذا السبب فإننا نؤمن إيمانا راسخا بأن استراتيجية الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2050 تلبي متطلبات قطاع الطاقة لدينا وتسعى بقوة لتحقيق أهدافها وغاياتها.

 - كما رأينا أن مؤتمر الطاقة العالمي 2019 ستتم استضافته في دولة الإمارات العربية المتحدة. ما هي أهمية المؤتمر بالنسبة لدولة الإمارات؟

يعد مؤتمر الطاقة العالمي واحداً من أكثر التجمعات تأثيرا من أصحاب المصلحة في مجال الطاقة، وهو المنتدى الوحيد الذي تم إنشاؤه لمعالجة الطيف الكامل لقطاع الطاقة. وتعد استضافة أبوظبي لمؤتمر الطاقة العالمي في عام 2019 معلماً بارزاً بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولكيانات الطاقة في جميع أنحاء دولتنا.

وبحلول عام 2019، ستعرض دولة الإمارات نجاح قطاع الطاقة في مؤتمر الطاقة العالمي بأبوظبي وستفتح الأبواب أمام قادة الطاقة من جميع أنحاء العالم لعرض الدروس المستفادة من خلال الدخول في حوار بناء مع أصحاب المصلحة في مجال الطاقة من جميع أنحاء العالم.

كما سيشكل مؤتمر أبو ظبي العالمي للطاقة لعام 2019 فرصة فريدة لمعالجة كيفية ارتباط قطاع الطاقة بالأسواق والقطاعات الاستراتيجية الأخرى مثل المياه والنقل أو الطعام. وهدفنا هو جعل المؤتمر العالمي للطاقة 2019 منصة شاملة لعدة قطاعات، حيث يمكن لقادة العالم تحليل ومناقشة العلاقة بين قطاع الطاقة والصناعات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، نشعر بأن مؤتمر الطاقة العالمي لعام 2019 سيبرهن على دور دولة الإمارات العربية المتحدة في تشكيل النقاش حول الطاقة وتموقعها كمركز لمستقبل قطاع الطاقة.

- بهذا المعنى، يعتبر مؤتمر الطاقة العالمي فرصة فريدة لتبادل الدروس وقصص النجاح والتحديات ودعوة الأوساط الأكاديمية وقطاع الأبحاث والتطوير والقطاع الخاص للعمل جنبا إلى جنب مع الحكومات لمحاولة إيجاد حلول للتحديات المختلفة التي تواجهها الطاقة والقطاع، فضلا عن الصناعات الاستراتيجية الأخرى التي تواجهها لتوفير حلول مستدامة التي تقوّي نمو البشرية في جميع أنحاء العالم. لماذا تعتقد أنه من المهم أن تعرض الحكومات الفرص الحالية؟

في تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة، يلعب القطاع العام دورا حاسما في تعزيز الفرص والتعاون مع القطاع الخاص. إن هذا هو النموذج الذي استخدمناه في الماضي والحاضر: ونحن نؤمن بالشراكات بين القطاعين العام والخاص، حيث أن كلا الطرفين يحققان خصائص فريدة. ويجلب القطاع العام الاستقرار والسياسة، ويجلب القطاع الخاص التكنولوجيا وأحدث المعرفة الصناعية.

إننا في دولة الإمارات العربية المتحدة، لدينا سجل حافل من تطوير الشراكات المبتكرة العامة والخاصة ليستفيد منها قطاع الطاقة. وهذا هو النموذج الذي طبقناه على قطاع النفط والغاز، وكذلك الطاقة الشمسية، وحتى الطاقة النووية. فبالنسبة لنا، فإنه نموذج مفيد للطرفين وسوف نستمر في تنفيذه حيثما كان ذلك ممكنا.

 - بجانب كونك وكيلا لوزارة الطاقة، فإنك تشغل العديد من المناصب المختلفة. ما مدى صعوبة الموازنة بين تلك المناصب المختلفة؟

أولا وقبل كل شيء، يشرفني ويسعدني أن أخدم بلدي وكذلك قطاع الطاقة. إن الأداء الرائع لقطاع الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو نتيجة لتفاني الآلاف من المسؤولين والخبراء في مجال الطاقة، ولذلك فهو نتيجة لعمل جماعي من جميع أصحاب المصلحة المخلصين. وهو جهد فريق وأنا محظوظ أن تكون مُسانداً من قبل فريق فريد من المهنيين. 

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

X

المفضلة

اضغط هنا لتسجيل الدخول

X

المضافة حاليا

سلة المشتريات فارغة

X

التحقق من حالة الطلب

 
 
X

شاركنا رأيك

ما هي القنوات المفضلة للتوعية بالخدمات الالكترونية/الذكية؟

   
Top