• English
  • بحث
    ×
    ابحث هنا

    كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

    قم باستخدام الكلمات المفتاحية الواضحة والمحددة قدر الإمكان. على سبيل المثال، إذا كنت تريد معلومات عن خدمة قم باستخدام كلمة "الخدمة" وليس "عن الخدمة" "في الخدمة" الخ...

    تحسين نتائج البحث؟

    إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

    تريد الوصول مباشرة؟

    فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

  • الصفحة الرئيسة
  • المساعدة التفاعلية
  • الاسئلة الشائعة
  • البريد الإلكتروني

الخطوة الأولى الابتكار

الإثنين، 03 فبراير 2020

منذ إطلاق قيادة دولة الامارات العربية المتحدة رؤيتها إلى أن تصبح في مصاف الحكومات الأكثر ابتكارات على مستوى العالم بحلول عام 2021، لازال مفهوم الابتكار يشكل تحدي لدى البعض، فمنهم من يعتقد أن الأمر مقصور على الاختراعات التكنولوجية والتحول الذكي ومنهم من يتأرجح في مخيلته بأن الأمر محدد على فئة معينة من المختصين للعمل على دراسته وتنفيذه، ومن تلك التصورات لابد في البداية أن نستوضح معاً المقصود من الابتكار كمصطلح في اللغة العربية ومنها سنتطرق لربط مفهوم الابتكار الحكومي والاتجاه المراد الوصول إلية من خلال رؤية 2021.

الابتكار في معجم المعاني الجامع معرف كالتالي، اِبْتَكَرَ الفاكِهَةَ : أكل باكورَتَها ، أي أَوَّلَهَا، اِبْتَكَرَت الْمَرأَةُ : ولدت وَلَدًا ذَكَرًا أَوَّلَ ما وَلَدَتْ،اِبْتَكَرَ اخْتِرَاعاً جَدِيداً : اِخْتَرَعَه ، أَنْشَأَهُ اِبْتَدَعَهُ غَيْر مَسْبُوقٍ إِلِيْهِ، لَهُ القُدْرَةُ عَلَى ابْتِكَارِ الْمَعَانِي : عَلَى إِنْشَاءِ مَعَانٍ غَيْرِ مَأْلُوفَةٍ وَغَيْرِ مُتَدَاوِلَةٍ، مصدر صناعيّ من ابْتِكار : قدرة على الابتكار والإبداع.

يرتكز الابتكار في القطاع الحكومي على تطوير واختبار وتنفيذ الأفكار المبتكرة التي تحقق منفعة عامة.، قد يكون ذلك على شكل منتج جديد أو خدمة جديدة أو تحديث عمليات قائمة أو اقتراح سياسة، أو حتى من خلال التفكير بتحدٍ بطريقة مختلفة أو التوقف عن ممارسة معينة لم يثبت نجاحها.

لنضع تلك المفاهيم على أمثل من خلال تجارب وخبرات سابقة والتي من خلالها نستنتج بأن الابتكار في الأساس هو فكرة وعلمية تحول لتجاوز تحدٍ معين أو لتسهيل إجراء أو تحسين خدمة وتطويرها لما يعود بالنفع للفئة المعنية من المجتمع، قد يتساءل البعض كيف سيتم ذلك؟  لو تخيلنا المعتقد السائد بأن في دماغ الانسان يجول ما يقارب 70000 فكرة في اليوم فلنا أن نتخيل ونتساءل كيف لتلك الأفكار أن تأخذ المجرى السليم نحو الابتكار؟  على الصعيد الشخصي قمت بتجربة بسيطة في بيئة عملي السابقة حملت بيدي ورقة وقلم وخرجت من المبنى إلى المساحة الخارجية من مواقف السيارات عدت أدراجي نحو سيارتي ومن هناك انطلقت أدون كلما جال في ذهني من أفكار بدأتها بتدوين كافة الموارد والوسائل المتوفرة ومن ثم صنفت تلك الأشياء التي أطلقت عليها (ماذا لو)، وتأملت تلك الأشياء المتوفرة التي من شأنها أن تجعل حياتي أسهل وتشعرني بالسعادة والأمان، وبين القائمة الأولى والقائمة الثانية التي أحدثت زوبعة من الأفكار التي أحيانا كنت أشعر بأنها بسيطة للغاية من منظوري ولكن قد تعني الكثير للأشخاص الاخرين.  لنخوض التجربة معاً ونعود في تجارب أخرى مع المقالات القادمة.

 

المراجع:مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي

©  Almaany.com, All rights reserved

X

المفضلة

اضغط هنا لتسجيل الدخول

X

المضافة حاليا

سلة المشتريات فارغة

X

التحقق من حالة الطلب

 
 
X

شاركنا رأيك

ما مدى رضاك عن إجراءات الحصول على خدمات الجيولوجيا؟

   
Top