• English
  • بحث
    ×
    ابحث هنا

    كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

    قم باستخدام الكلمات المفتاحية الواضحة والمحددة قدر الإمكان. على سبيل المثال، إذا كنت تريد معلومات عن خدمة قم باستخدام كلمة "الخدمة" وليس "عن الخدمة" "في الخدمة" الخ...

    تحسين نتائج البحث؟

    إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

    تريد الوصول مباشرة؟

    فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

  • الصفحة الرئيسة
  • المساعدة التفاعلية
  • الاسئلة الشائعة
  • البريد الإلكتروني

منصة رواد التكنولوجيا والابتكار تشارك في فعاليات معرض هانوفر ميسي 2018

السبت، 28 أبريل 2018

هانوفر في شاركت منصة رواد التكنولوجيا والابتكار TIP - وهي مبادرة كل من وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي - في فعاليات معرض هانوفر ميسي الصناعي الدولي 2018 التي اختتمت أمس وذلك بجناح ضم تحت مظلته عدة جهات معنية بتطوير منظومة الابتكار منها دائرة الصحة ابوظبي والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة وجامعة الامارات وشرطة ابوظبي وشركات قطاع خاص وأفراد وطلاب الجامعات.

تم خلال المشاركة تنفيذ عدد من الاجتماعات الرئيسة مع حاضنات الاعمال للشركات الناشئة في عدة مجالات من اهمها حاضنة الاعمال المتخصصة في مجال التكنلوجيا الصحية في ألمانيا ، حيث تمت مناقشة سبل التعاون بين منظومة الحاضنات والاستفادة من الخبرات والممارسات القائمة للحاضنة في ألمانيا والتخطيط لانشاء حاضنات جديدة في دولة الامارات تعمل في نفس المجال لدعم توجه الدولة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

واجتمعت الجهات المشاركة تحت مظلة منصة رواد التكنولوجيا والابتكار مع هيئة البحوث والابتكار والتكنولوجيا ومنصة البحوث والتطوير وجامعة كوناس للتكنلوجيا التابعين لدولة لتوانيا وهي احدى دول اوروبا الشمالية حيث تم تبادل الخبرات والتعريف بمنصات رواد التكنولوجيا والابتكار في البلدين ومناقشة أوجه التعاون واستخدام شبكات الباحثين والجامعات البحثية بين الطرفين لتحقيق نتائج في تطبيق التكنولوجيا لتطوير منظومة التكنولوجيا الحالية وربطها عالميا .

وشارك برنامج تكامل من خلال هذه المنصة في العديد من الانشطة المعنية بدعم التكنولوجيا والابتكار حيث قدم المهندس فيصل الحمودي مدير ادارة الابتكار والحاضنات بدائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي عرضا في منتدى تطبيق التكنولوجيا الذي تم تنظيمه على هامش فعاليات المعرض اوضح فيه الية العمل التي يوفرها البرنامج سواء من تسجيل براءات الاختراع او تطبيق التكنولوجيا او دعم الشركات الناشئة ..مشيرا الى ابرز الاختراعات المسجلة في البرنامج .

وكان معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة قد زار جناح منصة رواد التكنولوجيا والابتكار رافقه خلالها سعادة علي الأحمد سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية وعدد من كبار المسؤولين في الدولة اطلع خلالها من السيد سالم بن شبيب مستشار الابتكار والحاضنات بالدائرة على عرض عن آلية العمل والخدمات التي تقدمها المنصة لدعم التكنولوجيا والمخترعين بالدولة بالاضافة الى عرض طلبة جامعة الامارات لاختراعاتهم.

وأعرب معالي وزير الطاقة والصناعة عن شكره لوزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي على الجهود المبذولة في تنظيم هذه المشاركة دعما للمخترعين ونقل التكنولوجيا والمعرفة الى الدولة ..مشيرا الى أن زيارته دورة معرض هانوفر ميسي هذا العام اتاحت له الفرصة للعمل من اجل تنفيذ توصيات في مجال الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة والشركات التي يمكن التعاون معها في هذا المجال.

وشهدت مشاركة منصة رواد التكنولوجيا والابتكار في معرض هانوفر ميسي زيارة القائمين على الجناح لأحد منصات الشركات العالمية الألمانية المشاركة في المعرض والتي تعمل في مجال الليزر لبحث سبل التعاون في مجال البحث والتطوير ولدعم التجارب العلمية وخاصة البحوث العلمية الناشئة بهدف اختبار نجاحها وامكانية تحويلها لنماذج تطبيقية ناجحة في الدولة.

كما قام فريق برنامج تكامل التابع للدائرة بزيارة أحد الشركات الهولندية في مجال الأقمار الصناعية "النانو" بهدف بحث إمكانية نقل المعرفة والتعاون مع الحاضنات والشركات الناشئة في مجال الفضاء بالاضافة الى الاجتماع مع شركة ستاتيستا في مقر الشركة في هامبرغ حيث تمت مناقشة آلية التعاون في مجال دراسات تقييم التكنولوجيا وتقديم الدراسات الإحصائية في مجال التكنولوجيا ومقارنتها بالسوق المحلي.

وقال خلفان السويدي مدير المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع بوزارة الاقتصاد ان المشاركة في معرض هانوفر ميسي الصناعي الدولي هذا العام يضمن تعزيز التواصل ما بين أعمال المركز وأحد أهم مخرجاته المتمثلة بالمخترعين وبراءات الاختراع المرتبطة باختراعاتهم والتفاصيل الفنية والتقنية المتعلقة بهذه الاختراعات وعمليات تقييمها وتسجيلها.

وأشار السويدي الى أن تواجد المركز ضمن منظومة رواد التكنولوجيا والابتكار في مثل هذه الفعاليات الدولية الهامة من شأنه أن يسهم في زيادة عدد براءات الاختراع والمساهمة في تحسين مركز دولة الإمارات في مؤشر الابتكار العالمي.

من جانبه قال سالم عبدالله بن شبيب مستشار الابتكار والحاضنات في اقتصادية ابوظبي ان مشاركة منظومة الابتكار متمثلة بالمنصة وشركائها الداعمين تعد خطوة مهمة للاستفادة من نقل وتطبيق التكنولوجيا في القطاعات المستهدفة في امارة ابوظبي حيث تمثل تغييرا جذريا في فلسفة تحول القطاعات المستهدفة إلى الاقتصاد المعرفي.

وأضاف ابن شبيب أن حجم وتنوع المشاركين بدءا من طلاب الجامعات والمخترعين وصولا إلى الشركات التكنولوجيه الناشئة وانتهاء بالجهات الحكومية التي تدعم هذا التحول يعد تسلسلا منطقيا وحضورا يعزز من ممكنات التطبيق الفعلي للرؤى والتوجهات المستهدفة من الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار الى أن دور القطاع الخاص في تمكين هذا التحول من خلال هذه المنصة ومنصات أخرى يعد دورا أساسيا لرفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج الإجمالي عبر الاقتصاد المبني على المعرفة الأمر الذي يستوجب مشاركات أكبر من قبل القطاع الخاص في المشاركات القادمة .

بدورها قالت الدكتورة اسماء ابراهيم المناعي مدير دائرة جودة الرعاية الصحية في دائرة الصحة ابوظبي "تشارك دائرة الصحة ابوظبي في معرض هانوفر الصناعي العالمي تحت مظلة جناح منصة رواد التكنولوجيا والابتكار وذلك انطلاقا من اهتمامها الكبير بأهم التطورات التكنولوجية والابتكارات العلمية الصحية، لرفع جودة الخدمات الطبية وإمكانية تطبيق أحدث ما توصلت اليه الصناعات الطبية في إمارة ابوظبي".

وأضافت المناعي أن وفد دائرة الصحة أبوظبي قام خلال مشاركته بالترويج والتعريف عن جائزة رواد التكنولوجيا والابتكار في القطاع الصحي ضمن جناح منصة رواد التكنولوجيا والابتكار ..مشيرة الى ان الجائزة تهدف الى ربط قطاع البحث العلمي الطبي بقطاع الصناعة والتكنولوجيا، مما يشكل نقلة نوعية لبناء القدرات والابتكارات المحلية وتأسيس اقتصاد طبي مبني على المعرفة.

وتضمن برنامج مشاركة منصة رواد التكنولوجيا والابتكار في دورة معرض هانوفر ميسي هذا العام تنظيم جولات للمخترعين وطلبة جامعة الامارات العربية المتحدة بالتنسيق مع منظمة دوتشي ميسي للتعرف على كبار العارضين والابتكارات والاستفادة من خبراتهم.

وبهذا الشأن قال الدكتور خوسيه من جامعة الامارات " نحن نفخر بإعطائنا هذه الفرصة للمشاركة في هانوفر ميسي 2018 المعني بالصناعات والتكنولوجيا حيث اصبح المعرض علامة تجارية عالميه وأحد أهم وأبرز المعارض الصناعية في العالم".

وأضاف "أنه خلال جولة طلاب الجامعة في اروقة المعرض مثل الجناح الهولندي الذي يحتضن أكثر من 40 مخترعا و4 جامعات و20 شركة ناشئة تم التعرف على الفرص التي تعطى للطلبة في هولندا بما في ذلك اكثر من 200 عارض في الجناح من صناع الروبوت مثل كوكا ، وفرانكا إيميكا ، ياساكاوى ، ياماها".

وذكر الدكتور خوسيه أن مشاركة منصة رواد التكنولوجيا والابتكار سنحت للطلاب والمخترعين المشاركين تحت مظلتها الاطلاع على عروض البحوث والتطوير والتكنولوجيا بما يدعم ابتكارات الطلاب وعرضها عالميا وذلك من خلال المشاركة في المقصورة التي يطلق عليها تطبيق التكنولوجيا في المنتدى حيث يتم منح الباحثين الشباب من المعاهد والجامعات الفرصة لعرض اختراعاتهم وأبحاثهم.

وفي إطار حرص منصة رواد التكنولوجيا والابتكار على تقييم مشاركة المخترعين والمبتكرين ضمن جناحها في معرض هانوفر ميسي ..أجرت المنصة استبيانا لارائهم وملاحظاتهم وأفكارهم حول المعرض وقياس مدى نجاح هذه المشاركة حيث أعربوا عن سعادتهم بهذه المشاركة لما لها من أثر فاعل وهام في تزويدهم بالمعرفة وتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على احدث الاختراعات والتكنولوجيا وتطبيقها في قطاع الصناعة مثمنين دور وزارة الطاقة والصناعة ودائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي في اتاحة هذه الفرصة الهامة لاختراعاتهم وإثراء دورهم في المساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة .

وقال المخترع المواطن حارب الشحي الحاصل على براءة اختراع نظام الملاحة الداخلية إن زيارة معرض هانوفر ميسي شكلت فارقا كبيرا بين زياراته للعديد من المعارض حيث تم التعرف على تطبيقات عديدة للاختراعات ضمن المنظومة ..مثمنا دور وزارة الاقتصاد في رعاية المخترعين ودور برنامج تكامل التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في توفير الدعم اللازم لهم.

وقدم المهندس ابراهيم الراعي خلال مشاركته في المعرض اختراعه المتمثل بجهاز التحكم المزود بالمكثفات الفائقة مما يمنح الجهاز القدرة على العمل في درجات حرارة تصل الى 80 درجة مئوية ودورة حياة اطول من البطاريات التقليدية.

وقال أن المشاركة سهلت عليه نقل المعرفة وتبادل الخبرات وأتاحت له الفرصة للتعرف على أحدث التكنولوجيا في المجالات المختلفة مما يساعد على تبني هذه التكنولوجيا التي تعد ضمن مستهدفات حكومة دولة الامارات وتأمين موقعها في الريادة.

وشارك في المنصة عبدالله الشحي صاحب العديد من الاختراعات والابتكارات أهمها جهاز نقل الكهرباء عبر الهواء دون استخدام أسلاك أو توصيلات، ومن أبرز ابتكاراته سجادة الإسعافات الأولية والتي تساعد أفراد المجتمع والشركات على إنقاذ أرواح الأشخاص المصابين وفقاً لبروتوكولات طبية عالمية يتم تطبيقها قبل وصول سيارات الإسعاف.

وقال الشحي ان مشروعه الابتكاري يأتي كنتيجة طبيعية للخبرات التي اكتسبها من عمله في الدفاع المدني لأكثر من 16 عاماً وتضم السجادة جهاز تحديد الموقع والذي يعطي إشارة فورية لأقرب مركز إسعاف بالإضافة لأجهزة قياس الأوكسجين في الدم وقياس الضغط وضربات القلب.

واشار الى ان هذا الاختراع يوفر إجراءات سريعة إذا كان المصاب في وعيه مع إجراء جلسة الاستفاقة لحين وصول الإسعاف، وإذا لم يعطِ القلب إشارات فيتم تركيب جهاز التنفس الاصطناعي الملحق بالسجادة مع تركيب جهاز إنعاش القلب والتنبيه بعدم الضغط على القلب وهو ينبض حيث تضم السجادة جهاز بصمة اليد المرتبط مع الجهات المعنية والذي يوفر جميع البيانات الشخصية للمصاب.

وقدم المخترع الاماراتي عبدالله الشحي جهاز إنتاج المياه من المكيفات باستخدام طاقة كهربائية 12 فولت و5 أمبير وذلك عبر تكثيف الهواء وتحويله لماء صالح للشرب حيث تنتج القطعة الواحدة ليتراً كل 24 ساعة لافتاً إلى أن النموذج يمكن تطويره لإنتاج كميات كبيرة من المياه تسد حاجة القاطنين بالمناطق الصحراوية والبعيدة عن العمران بالإضافة لجهاز إنتاج الهيدروجين من الماء والذي يمكن استخدامه في عمليات الطهي أو لحام المواد الصلبة.

وقال محمد البلوشي صاحب اختراع محرك البحث الإلكتروني المختص في بيانات الاتصال والتواصل الاجتماعي الذي يعمل بخاصية البحث الرقمي أن وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية تحرصان على اطلاع المخترعين ودمجهم بأحدث المنتجات والصناعات الدولية حيث اتاحا للمخترعين من خلال هذه المشاركة فرص الاتصال ومعرفة أحدث المنتجات والصناعات الدولية وخططها الاستراتيجية في التسويق .

وخلال مشاركة منصة رواد التكنولوجيا والابتكار في معرض هانوفر هذا العام تم اختيار المهندسة والمخترعة مريم مسلم مدير مشروع في قطاع الابتكار والحاضنات في دائرة التنمية الإقتصادية أبوظبي ضمن أفضل 15 مرشحة في برنامج engineer women power.

وحضرت المهندسة مريم حفلا خاصا بهذه المناسبة على هامش فعاليات المعرض ضم أكثر من 200 مهندسة الأكثر تأثيرا في التكنولوجيا والابتكار وتم اختيارها كأفضل 15 مهندسة مما أتاح لها الفرصة لتبادل الحوار في مجالات التعاون بين المهندسات الاماراتيات والالمانيات في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.

وأثنت رئيسة لجنة التحكيم للجائرة البروفيسورة بابرا شوارز على مشاركة المهندسة مريم وعبرت عن سعادتها لمشاركة المرأة الاماراتية في هذا الحدث العالمي فيما أكدت المهندسة مريم حرصها على أن تكون سفيرة داعمة للمبادرة من خلال حث المهندسات في دولة الإمارات على الترشح والوصول إلى لائحة engineering power women خلال المشاركات القادمة.

* المصدر: وام

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

X

المفضلة

اضغط هنا لتسجيل الدخول

X

المضافة حاليا

سلة المشتريات فارغة

X

التحقق من حالة الطلب

 
 
X

شاركنا رأيك

ما هي القنوات المفضلة للتوعية بالخدمات الالكترونية/الذكية؟

   
Top